'sponsored links'
ماذا يحدث حين يأكل أولادك الموز؟!
غالبا ما يتم اختيار الموز كغذاء أول للأطفال الرضع، لكننا لا ندري لماذا. الموز حلو الطعم ولذيذ والأطفال يحبون طعمه. المزيد والمزيد من الآباء يدركون اليوم أنه بالإمكان الاستغناء عن جريش القمح الذي يحضّر ويقدّم للأطفال. فهل يمكن للموز أن يكون الطعام الأمثل كأول طعام صلب لطفلك؟

المواد المغذية في الموز
في كلّ موزة عاديّة (126 غرام) الحصص التالية من العناصر الغذائية والفيتامينات.

110 سعرة حرارية، 0 سعرات حرارية من الدهون، 0 الكولسترول، 0 الصوديوم، 50 غ البوتاسيوم، 30 غ كربوهيدرات: منها 3 غ من الألياف الغذائية و19 غ من السكريات، 1 غرام من البروتين.


القيمة الغذائية للموز
البوتاسيوم: ضروري لصحة القلب والعضلات والكلى والجهاز الهضمي.

الفيتامين C: مضادة للأكسدة، ضروري لتشكيل الكولاجين ولامتصاص الحديد وتكوين الهيموجلوبين.

الفيتامين B6: يحول الكربوهيدرات إلى جلوكوز وبالتالي يحافظ على مستويات صحية من السكر في الدم. ضروري في تكوين الهيموجلوبين والتمثيل الغذائي للبروتين.

الألياف: يحتوي المز على الألياف القابلة للذوبان التي تساعد امتصاص الكولسترول وتسهيل المرور المعوي. وإذا كان طفلك يعاني من زيادة الوزن فسوف يساعده على خسارة الفائض.

الفوائد الصحية للموز:
ينظم حركات الأمعاء: البكتين الموجود في الموز هو ألياف القابلة للذوبان تساعد على تنظيم حركة الأمعاء عند الأطفال والأولاد الذين يعانون من الإمساك.

يحفّز قدرة الدماغ: أثبتت الأبحاث أن الأطفال الذين تناولوا الموز على الأقل 3 مرات في اليوم يساعدهم محتواه من البوتاسيوم على تحفيز قدرة دماغهم.

مفيد للقلب: الموز يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد على منع تقلصات العضلات وأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى.

عظام صحية: البوتاسيوم الموجود في الموز يساعد على تخلّص من كميات الصوديوم العالية في نظامنا الغذائي ويقي بالتالي من ضعف العظام.

يقوي البصر: الأولاد الذين يستهلكون الموز بانتظام يتعرّضون بنسبة أقل لمشاكل النظر.

ينظمّ السكر في الدم: طعم الموز الحلو يرضي رغبة الطفل بتناول الحلوى وبالتالي يخفف من طلبه للحلويات المصنّعة المضرّة.

يحتوي الموز على ثلاثة أنواع من السكريات الطبيعية، الجلوكوز، الفركتوز والسكروز، وعندما تجتمع هه الأنواع الثلاثة مع الألياف توفر طاقة فورية للطفل.

العمر المناسب للبدء بتقديم الموز لطفلك:
تنصح الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال الأهل أن ينتظروا حتى الشهر الرابع للبدء بتقديم الموز لطفلك.

اختيار الموز وطريقة تخزينه:
اختاري الموز الأصفر الذي يميل لونه إلى الأخضر وغير المبقّع بالكثير من البقع السوداء لأنه سينضج سريعاً في البيت. لا تقدّمي لطفلك الموز الفج الأخضر ولا ذاك الذي أصبح لونه بنّياً من الداخل والخارج. يكون الموز مثالياً عندما تسحب الموزة بكل سهولة من بين المجموعة.

احفظي الموز بقشره بدرجة حرارة الغرفة، وليس في البرّاد. لا تقدمي لطفلك موزة مقشّرة سلفاً أو منفصلة وأعلاها مكشوش لفترة فقد تكون البكتيريا قد تسربت إليها.

بعد هرس الموز قدّميه فوراً للطفل قبل أن يتحول لونه إلى البني بفعل احتكاكه بالأكسجين. لا تخافي إن تغيّر لون الموز فهذا أمر طبيعي إذاً. لكن إذا بقي منه شيئاً فالأفضل أن تتخلّصي منه أو أن تغطيه جيداً وتضعيه في البراد شرط أن يتناوله الطفل في أقرب وقت. لا تطعميه الموز المهروس في اليوم التالي على هرسه.

'sponsored links'
تابعني على
هل اعجبك الموضوع ؟ ؟

Post a Comment

 
Top