Uncategorized

للرجال: كيف تحافظ على ما تبقى من شعرك ؟

 للرجال: كيف تحافظ على ما تبقى من شعرك ؟

حوالى 85% من الرجال لديهم شعر خفيف ببلوغهم سن الخمسين، ولكن وفقا للدراسات يبدأ بعض الرجال فى فقدان شعرهم حتى قبل أن يبلغوا 21 سنة!
السبب فى ذلك ليس تغطية الشعر بواسطة الكاب، بالعكس فالتعرض للشمس القوية له دور كبير فى تساقط الشعر وتلفه، فربما يكون الكاب حل جيد لتغطية الشعر فى بعض الأحيان، كما يجب إختيار منتجات العناية بالشعر الواقية من الشمس.
والسبب أيضا ليس التمشيط والتنظيف وعمل تسريحات إذا لم يكن ذلك بشكل يعرض الشعرة للكسر.
وتشير العديد من الدراسات إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التدخين وزيادة الصلع عند الرجال، لذلك فإذا كنت تحتاج سبب قوى للإقلاع عن التدخين فأضف الصلع المبكر إلى قائمة أسبابك الأخرى.

ما الذى يسبب تساقط الشعر:

أكثر من 95 % من تساقط الشعر لدى الرجال سببه وراثى، وهذه الجينات يمكن أن تأتى من أياً من الوالدين .
وكذلك تأثير الهرمون الذكورى “الأندروجين” الذى يرتفع فى سن البلوغ والذى يمكن أن يؤثر على الشعر.
وفى حالات أخرى قد تؤدى بعض الأدوية إلى فقدان الشعر، مثلا فيتامين A  على الرغم من أنه مهم للشعر لكن الإكثار منه يؤدى إلى سقوط الشعر!
عدم الحصول على ما يكفى من البروتين والحديد يمكن أن يسبب تساقط الشعر، حيث يحتاجهم الشعر جنبا إلى جنب مع أحماض أوميجا 3 الدهنية والزنك.
القشرة سبب هام من أسباب فقدان الشعر لذلك يجب القضاء عليها بسرعة
هل يحاول شعرك أن يقول لك شئ عن صحتك؟ يقدر بعض الخبراء أننا قد نفقد حوالى 100 شعرة أو أكثر فى اليوم، وهذا ليس سببا للقلق كما أنه لا يعنى أنك معرض للصلع حيث يحل محله شعر جديد، ولكن أى تغيير فى نظامك يمكن أن يوقف الشعر الجديد عن النمو، مثل الجراحة أو تناول أدوية معينة أو إتباع حمية غذائية قاسية أو الإجهاد الشديد أو مشاكل الغدة الدرقية.

المحافظة على ما تبقى من الشعر:

المحافظة على ما تبقى من الشعر أسهل من إعادة الشعر مرة أخرى فيجب عليك أن تبذل كل جهدك فى ذلك، ولكن كن حذرا حيث أن منتجات علاج الشعر كلها غير فعالة والكثير منها بمجرد أن تتوقف عن إستخدامه يزيد من فقدان شعرك.
ليس هناك طريقة معجزة لعلاج الصلع لدى الذكور ولكن يمكنك إبطاء إنتشاره مع بعض الأدوية حتى ينمو الشعر الجديد، فحاول إستشارة طبيب الجلدية فى هذا الشأن، وهناك عدة طرق للعلاج:
الأدوية التى تحتوى على المادة الفعالة: مينوكسيديل
– يحفز من نمو الشعر وهو أكثر فاعلية إذا كنت تحت سن 40
– إستخدامه: مرتين فى اليوم ثم يأتى بالنتائج بعد أربعة أشهر
لكنه لا يعد علاج للصلع فإذا توقفت عن إستخدامه سيعود شعرك فى السقوط مرة أخرى، ولكن ربما بشكل أسرع وأقوى
الأثار الجانبية:قد يكون لديك إحمرار وحكة وجفاف تهيج فروة الرأس
المادة الفعالة فيناستريد:
– يوقف تساقط الشعر فيما يقرب من 90% من الرجال وحوالى ثلثى هؤلاء الرجال ينمو عندهم شعر جديد.
لكنه ليس دواء للصلع لأنه بمجرد التوقف عنه يعود شعرك للسقوط مرة أخرى
له أثار جانبية على الجوانب الجنسية مثل ضعف إنتصاب الرجل ولكن يتوقف ذلك بمجرد التوقف عن تعاطى الدواء
البيوتين:
البيوتين هو فيتامين B الذى لا غنى عنه لصحتك وهو موجود فى طعام مثل صفار البيض والخميرة والكبد وغيرها ولكن لم يجد الخبراء دليل كافى على أنه يساعد فى نمو الشعر مرة أخرى.
العلاج بالليزر:
قد يساعد الليزر على وقف تساقط الشعر عن طريق إمتصاص البصيلات لضوء الليزر عند مستوى معين مما يحفز الشعرة على النمو، ولكن أثبتت الدراسات أنه لا يمكنه منع الصلع ولا إستعادة الشعر.
ما المتوقع بعد الصلع؟
هناك علامات منذرة من الصلع وهى إنحسار الشعر على شكل حرف M حيث يبدأ الشعر أن يخف من قمة رأسك حتى يترك بقعة صلعاء، والذى يحدث هو أن خط الشعر فى منطقة الجبهة يبدأ بالتراجع للخلف تدريجيا من الجهتين وبالتالى يزاد عرض الجبهة وفى نهاية المطاف يلتقى الإثنان لتصبح الرأس خالية تماما من الشعر وهو الشكل الأكثر شيوعا للصلع.
حيل لتسريح شعرك:
حاول أن تقوم بتسريحات لجعل فقدان شعرك أقل وضوحا، ربما يساعدك فى ذلك قص الشعر الخفيف، لأن طوله يمكن أن يلحق الضرر ببصيلات الشعر ويسبب كسر وتساقط الشعرة لأن الوزن الزائد يسحب الشعر الموجود لأسفل
العناية بالشعر وإستخدام منتجات تصفيف الشعر التى قد تضيف حجم إلى شعرك والتعامل مع شعرك بلطف سوف يساعد أيضا
إتباع نظام غذائى متوازن يحتوى على الفيتامينات التى يحتاجها جسمك وشعرك، حاول أن تأكل سمك السالمون لإمدادك بأوميجا 3، السبانخ والجزر لفيتامين A ، المكسرات والكاجو للزنك، والألبان والحبوب الكاملة والخضار أطعمة جيدة لشعرك وجسدك وأيضا لقلبك.
وأخيرا تذكر أن الرجل ليس بشعره وحاول أن تفكر فى الأشياء الأخرى التى يمكنك السيطرة عليها، وربما عليك أن تفكر بشكل مختلف وتقوم بتسريحات مختلفة مثل حلق الرأس كله.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

تم إكتشاف مانع الاعلانات .. !

فضلا وليس آمرا إغلق مانع الاعلانات .. فـ العائد المادي الضئيل يساعد علي استمرار الموقع .. شكرا لتفهمك