Uncategorized

الأضرار الصحية الخطيرة الناتجة عن عدم النوم جيدا والسهر ليلا !

نتيجة لكثرة تناول الكافيين في أوقات متفرقة من اليوم، هذا يؤثر على اداء أعضاء الجسم ومن ثم يسهم في قلة النوم، هذا بدوره له تأثير كبير على الصحة اذا استمر على المدى الطويل وهذا التأثير يعتبر من النوع الخطير والمدمر للصحة، فالدراسات فى هذا المجال تشير الى ان الاستمرار فى قلة النوم لأقل من 5 ساعات يوميا لمدة 15 عام، قد يسبب الوفاة.
إليكم أهم الآثار السلبية لقلة النوم على الصحة:



– الوجبات السريعة:


يؤدي عدم القدرة على النوم إلى تناول وجبات خفيفة مليئة بالسعرات الحرارية وقت منتصف الليل أو حتى بعده. حيث وجدت دراسة حديثة أن الحرمان من النوم يعطّل الخيارات الغذائية بأكثر من طريقة، أولاً: يخفف من حدة النشاط في عدة مناطق من الدماغ تعتبر مسؤولة عن تقييم هذه الخيارات، وثانياً: زيادة النشاط في منطقة اللوزة في الدماغ، وهي المسؤولة عن الرغبة في الطعام.

– البشرة:


تزيد قلة النوم من ظهور علامات على البشرة مثل الخطوط الدقيقة، والدوائر السوداء تحت العينين، والتجاعيد. يؤدي الإجهاد إلى إطلاق سراح هرمون الكورتيزول الذي يتسبب في تآكل طبقة الكولاجين التي تمنح البشرة ليونتها، ويسرع ذلك من علامات الشيخوخة.

– الذاكرة:


يساعد النوم على صقل الذاكرة وتحسين أداءها في تخزين المعلومات. بينما تؤدي قلة النوم إلى مشاكل إدراكية دائمة. وقد وجدت دراسات حديثة ظواهر في الدماغ ترتبط بالحرمان من النوم تؤثر على فقدان الذاكرة عند الشيخوخة.

– القلب:


مواصلة الحركة والنشاط رغم الإحساس بالنعاس يؤثر سلباً على الصحة، وهو ما يحدث لدى من ينامون أقل من 5 ساعات. يؤدي هذا المعدل القليل من النوم إلى أن ينتج الجسم مواد كيميائية وهرمونات يمكن أن تسبب توقف القلب، بحسب دراسة نشرت في مجلة القلب الأوروبية. 

– الدماغ:


يوصي الأطباء الرجال على وجه خاص بإغلاق العين عدد كاف من الساعات لحماية الصحة النفسية. يؤدي نقص النوم إلى تلف جزيئات حيوية من الدماغ، ويسبب ذلك ضرراً كبيراً لأنسجة الدماغ قد يترتب عليه خلل نفسي.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

تم إكتشاف مانع الاعلانات .. !

فضلا وليس آمرا إغلق مانع الاعلانات .. فـ العائد المادي الضئيل يساعد علي استمرار الموقع .. شكرا لتفهمك