'sponsored links'

لماذا لا نشرب لبن الحمير؟!

تظهر بين الحين والآخر شائعات حول أمور غريبة تسبب لغط بين العلم والدين، ومن تلك الأمور الشائعة "فوائد لبن الحمير" والذي يبالغ البعض في وصف تلك الفوائد، مؤكدين على أن الملكة كليوباترا كانت تستحم يوميا بكميات كبيرة من هذا اللبن، وهذا سر جمالها، ولكن من جهة أخرى يواجه الموضوع بنوع من الرفض والحرمانية ناتجة عن معتقدات دينية، فهل لبن الحمير له فوائد بالفعل، أم أنه مجرد لغط وحوار لا طائل منه.

لا يدرس في مصر
في البداية يجب أن ندرك علميا أنه غير مصرح بدراسة إلا خمسة أنواع فقط من الألبان وهي لبن الجاموس والبقر والماعز والغنم والإبل، ويمنع دراسة أو التعامل مع لحوم أو البان الحمير والخيول لمعتقدات دينية إسلامية، لأن أصل اللبن من دم الجسم وكل 300 جزء من الدم تعطي جزءا من اللبن ولأنها محرمة فأنه يمنع تناولها.

الاعتماد على المعلومات من الدراسات الأجنبية
تقول الدكتورة سماح خفاجة أخصائية بيطرية، إن أغلب المعلومات الطبية عن لبن الحمير، يكون مصدرها دراسات أجنبية، وربما تكون صحيحة، يمكن للحمار بعد الولادة مباشرة أن يعطي ما بين 1.5- لترين من اللبن يوميا، ويقل هذا المعدل بعد 4 أشهر، من الولادة إلى النصف، وينقطع اللبن نهائيا بعد 8 أشهر هي فترة الرضاعة الطبيعية لهذا الحيوان.

يحتوي لبن الحمير على كميات كبيرة من البروتين وسكر اللبن اللاكتوز، كما أنه قليل الدهون مقارنة بلبن الأبقار، والجاموس، كما أن حليب الحمير غني بمادتي بيتا جلوبيولين والليزوزيم ويعملان على تحفيز جهاز المناعة.

مفيد للأطفال
أجريت العديد من الدراسات حول أهمية هذا اللبن في الولايات المتحدة ووجد أنه قادر على علاج الأطفال الذين يعانون من حساسية تجاه الرضاعة الطبيعية، خاصة أن مكوناته تقترب من مكونات لبن الإناث من البشر، حيث يحتوي علي البروتينات والكالسيوم والبوتاسيوم وبنسب كبيرة.

يحمي من السرطان
أثبتت بعض الأبحاث والدراسات أن مكونات حليب الحمير له قدرة على توقيف نمو الخلايا السرطانية، وفي بعض الأحوال لها القدرة على قتل الجذور الحرة من الأساس، ما يعني أن له القدرة على شفاء العديد من الأورام السرطانية.

الآيس كريم والتقاليع الأخيرة
انتشرت في مدينة إيطالية محلات لبيع الآيس الكريم، والمصنوع من لبن الحمير والذي له دور كبير في طعمه الجيد، بالإضافة إلى أنه يروج له على أنه قليل السعرات الحرارية، وبالتالي يساعد في تثبيت الوزن.

لماذا يرفضه المصريون
تناول لحوم أو الألبان الخيول أو الحمير ليس له أي ضرر على الإنسان بل على العكس، هو يحتوى على العديد من الفيتامينات والعناصر المفيدة للجسم، إلا أن رفض تناول تلك المنتجات راجع عوامل نفسية، وعدم الاعتياد عليها، بالإضافة إلى بعض المعتقدات الدينية.
'sponsored links'
تابعني على
هل اعجبك الموضوع ؟ ؟

Post a Comment

 
Top