Uncategorized

الطفل العنيد وطرق التعامل معه

الطفل العنيد وطرق التعامل معه

العند والغيرة صفة متواجدة عند معظم الأطفال بسبب التدليل الزائد وتنفيذ كل طلبات الطفل وبالتالى يبدأ سلوكه يتغير ويصبح طفلا عنيدا يريد فعل ما يريده.

ويقول الدكتور محمد صلاح شبيب استشاري طب الأطفال وحديثى الولادة في تصريح خاص لـ “فيتو”، إن العند والغيرة من السلوكيات التي يتصف بها بعض الأشخاص، وعلى الآباء ألا ينسوا أن الطفل عندما يمر بمراحل متعددة خاصة بنموه النفسى قد تظهر عليه علامات العناد، وهذه المرحلة تساعد الطفل على الاستقرار واكتشاف نفسه وإمكاناته.

وأضاف “شبيب”، أن هناك العديد من الأسباب التي تجعل الطفل يصر على تصرفاته معاندا أبويه، ومن هذه الأسباب عندما يرغب في تقليد الكبار، أو أن العناد يكون بسبب الغيرة الشديدة مع أحد الأخوات أو منافسته، أو يكون مقيدا الحرية خاصة في الأمور التي تهمه مثل أن يصدر أحد الأبوين أمرًا بعدم اللعب بأشياء معينة أو تناول طعاما معينا، كما يمكن أن يرجع العناد إلى حب لفت انتباه الآخرين أو نوعا من التنفيس عن توتر بداخل الصغير.

وتابع، أن أهم شىء عند علاج «عناد الأطفال»، هو عدم اللجوء إلى العقاب اللفظي أو البدني، بل يكون من خلال تشجيع الابن عند القيام بتصرفات جيدة، كما يجب أن يلجأ الوالدان إلى أساليب تربوية تعلم الأبناء ترك أسلوب التحدي والعناد والمواجهة، مع الاهتمام بتعليمهم فن الحوار للتعبير.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق

تم إكتشاف مانع الاعلانات .. !

فضلا وليس آمرا إغلق مانع الاعلانات .. فـ العائد المادي الضئيل يساعد علي استمرار الموقع .. شكرا لتفهمك