'sponsored links'


سرطان الثدي  يصيب الرجال أيضا



سرطان الثدي من أكثر امراض الاورام شيوعآ لدى النساء
ولكنه قد يفتك بالرجال أيضآ , وأظهرت الدراسات منذ عام 1957 الى عام 2010 في روسيا , أن نسبة الاصابة بسرطان الثدي عند الرجال ارتفعت من نسبة 1-100 امرأة الى 1,25 لكل 100امراة 
ويعود السبب في ذلك الى اتفاع نسبة الاشعاعات وسوء التغذية الى جانب العامل الوراثي والارتباط المباشر بامراض اخرى كامراض الكبد وسرطان البروستاتا عند الرجال . 
وعادة مايتم اكتشاف ورم الثدي لدى الرجال في اعمار تتراوح ما بين 55-65 عامآ , الا ان بعض الحالات قد تظهر عند الاطفال و بخاصة المصابين بمتلازمة كلاين فيلتر , وهو مرض خلقي يتمثل في خلل الكروموسوم (اكس) و الذي بدوره يزيد من ارتفاع نسبة الهرمونات الجنسية الانثوية ( استراجين), وانخفاض الهرمونات الذكرية (اندروجين) لدى الذكور , كما هو الحال في في استخدام الهرمونات لعلاج سرطان البروستاتا, او الاصابة بامراض الكبد , حيث تعد الكبد من اهم الاعضاء المتحكمة في نسبة الهرمونات .
خلل هذه الهرمونات قد يظهر بصورة ( جينيكوموستيا) جينيكوموستيا : وتعني "التثدي ", أي ازدياد حجم الثدي , ويمكن ان تكون حالة طبيعية عند الاناث اوعند الذكور في مرحلة سن البلوغ , ولكنها تعد الاشارة الاهم على سرطان الثدي عند الذكور اذا كانت متزامنة مع انتفاخ الغدد اليمفاوية في منطقة تحت الابط في مراحل اعمار اخرى . ولكن بعض حالات الاصابة قد تبدو في المراحل المبكرة دون اي اعراض .


كما تظهر الدراسات أيضآ ان أسباب الاصابة بسرطان الثدي قد تكون نتيجة الاصابة بالكسور والجروح في منطقة الثدي , او التعرض للعلاج بالاشعاع في محيط القفص الصدري .

اعراض المرض : 
1- انتفاخ الثدي , او الطبقة الجلدية فوق ورم الثدي
2- تجعد الطبقة الجلدية فوق ورم الثدي ( كقشرة اليمون)
3- افرازات الثدي ويمكن ان تكون بصورة سائل شفاف او سائل دموي
4- آلم في الثدي
5- انتفاخ الغدد الليمفاوية تحت الابط ,وفي منطقة الصدر
6- ضعف عام في الجسم , مع امكانية ارتفاع درجة حرارة الجسم 

يعالج ورم الثدي بالجراحة مع الاحتفاط بعضلتي الثدي وازالت الغدد الليمفاوية و الانسجة المصابة المحيطة في اغلب الاحيان , وقد يتم العلاج بطرق غير جراحية في المراحل المبكرة من اكتشاف المرض , ولذلك فلا بد من استشارة الطبيب على الفور عند ملاحطة أي تغيير في الطبقة الجلدية للثدي او الشعور بألم او بكتلة ما في منطقة الثدي 



'sponsored links'
تابعني على
هل اعجبك الموضوع ؟ ؟

Post a Comment

 
Top