'sponsored links'

عادات غذائية ضارة علينا تجنبها




1-يجب الإقلال من تناول الأطعمة الخفيفة كالبطاطا المقلية والهمبرغر والبيتزا والحلويات، والتي تحرم الفرد من حصوله على غذاءٍ متوازن يحتوي جميع العناصر الأساسية للجسم، وبخاصة الفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية في مقاومة الأمراض.


2-لا يجوز الإكثار من تناول الحلويات، خاصة بين الوجبات الطعامية الأساسية، حيث يؤدي تناولها إلى زيادة الوزن وتسوس الأسنان وإقلال الشهية، مما يجعل الفرد يقلل من تناول الأطعمة ذات الفائدة. وتعتبر السكريات الطبيعية كقصب السكر والفاكهة أفضل بكثير من السكريات المصنّعة وأقل ضرراً منها.


3-لا يجوز القيام بأنشطة أخرى، كالقراءة أو مشاهدة التلفاز أثناء تناول الطعام، لأن هذا يعيق إفراز المعدة للعصارات الهاضمة بالشكل الأمثل، وبالتالي يمنع الهضم الجيد للطعام والاستفادة القصوى منه.

4-إن تناول الشاي مع أو بعد تناول الطعام مباشرة، وخاصة الأطعمة الغنية بالحديد كالسبانخ والملوخية، يؤدي إلى ربط عنصر الحديد الموجود في الطعام بمادة الشايين ومنع الجسم من امتصاصه، وبذلك تفقد الوجبة الطعامية جزءاً هاماً من قيمتها الغذائية.


5-إن تناول المشروبات الغازية بمختلف أشكالها مع الطعام أو بعده مباشرة يؤدي إلى انخفاض القيمة الغذائية للطعام، حيث تقوم مادة كربونات الصوديوم الموجودة في جميع المشروبات الغازية بتفكيك المواد الغذائية المختلفة الموجودة في الطعام لاسيما البروتينات.


6-إن تقشير وتقطيع الأغذية الغنية بفيتامين (ث)، مثل الليمون والبرتقال والبندورة والفليفلة الخضراء والملفوف، قبل تناولها بفترة تتجاوز النصف ساعة يؤدي إلى تطاير فيتامين (ث) منها، وبذلك تفقد جزءاً هاماً من قيمتها الغذائية.


7-لمبالغة في وضع البهارات والمواد الحريفة.
هذا سيؤدي الي تهيج الغشاء المخاطي المبطن للمعدة والامعادة ومن ثم حدوث التهابات وتقرحات.


8-عدم تنوع الاكل.
وأكل وجبات تحتوي علي أغذية من مجموعة واحدة. حيث تعتبر هذه وجبة غير متوازنة. تنويع الاكل مهم جدا لامداد الجسم بالعناصر والمعادن والفيتامينات الضرورية.


9-تفكيك اللحوم المجمدة بوضعها في الماء الساخن.
سوف يؤدي هذا الي تدمير الفيتامينات الموجودة في اللحوم. ينصح بالتفكيك التدريجي.


10-لمبالغة في تناول المخللات قبل و أثناء الطعام.
كما قلنا الملح يسحب ورائه الماء . وهذا ما سيفعله الملح الموجود في المخللات حيث سيسحب الماء من الخلايا الي الدم وسوف يؤدي هذا الي امراض اهمها ارتفاع ضغط الدم.


11-الاكثار من شرب الماء أثناء الاكل.
هذا يؤدي الي تخفيف العصارة المعدية ومن ثم عسر هضم وانتفاخات.


12-الاكثار من شرب القهوة وخلطها بالحليب.
للقهوة فوائد منها(مسكن خفيف للآلم-منعشة للقلب-منشطة للذهن-منبهة للجهاز العصبي) الا أن الافراط في شرب القهوة يؤدي الشعور بالخفقان والتعصب والارق .
خلط القهوة مع اللبن يؤدي الي تكون مزيج صعب الهضم نتيجة اتحاد الكافيين مع الكازيين الموجود في اللبن.


13- البالغة في شرب المشروبات الغازية والمحلاة.
هذه المشروبات تحتوي علي سكريات عالية وسهلة الهضم مما يؤدي الي البدانة وهشاشة العظام(المشروبات الغازية).


14- النوم المباشر بعد الاكل.
هذا الامر يؤدي الي تقليل التمثيل الغذائي (الايض) ومن ثم البدانة كما يؤدي الي حدوث حموضة والتهابات بالمعدة

15-.إضافة الملح الي الحوم قبل الشواء.
من المعروف ان الملح يسحب الماء ورائه فعند رش الملح علي اللحم يقوم بسحب الماء من اللحم وبالتالي سحب المعادن والعناصر المفيدة.

16-إن تناول الكبة النيئة لا يخلو من مخاطر صحية، حيث يمكن أن يؤدي بالفرد إلى الإصابة بالأمراض مثل السالمونيلا أو الحمى المالطية أو الطفيليات أو غيرها من الأمراض.

17-إن تناول الأغذية الغنية بفيتامين (ث)، كالليمون والسلطات الطازجة، مع الأطعمة الغنية بالحديد ولاسيما النباتي المنشأ، كالسبانخ والملوخية والبقدونس، يساعد على زيادة امتصاص الحديد الموجود في هذه الأطعمة واستفادة الجسم القصوى منها.


18-إن خلط البروتينات النباتية من مصادر مختلفة يؤدي إلى تكاملها. ومن الأمثلة على ذلك: المجدّرة والرز بالفول والرز بالبازلاء. إن وجبة طعامية مكونة من طبق المجدرة وصحن من السلطة الطازجة وكأس من اللبن تعتبر وجبة غذائية متوازنة ومتكاملة وصحية تماماً.


19-تناول الطعام وحفظه لا يجوز أن يتناول جميع أفراد الأسرة الطعام من صحن مشترك أو باليد أو الغرف من وعاء الطعام الرئيسي بملاعق أفراد الأسرة. إن ذلك قد يسبب انتقال العدوى من فرد إلى آخر حين يكون أحد أفراد الأسرة مصاباً بالمرض.


20-يجب عدم إعادة بقايا الطعام إلى وعاء الطعام الأساسي، حيث يسبب هذا تلف الطعام السريع، وانتقال العدوى بين أفراد الأسرة إذا كان أحدهم مريضاً. ويفضّل وضع كميات قليلة متتابعة من الطعام بدلاً من وضع كميات كبيرة غالباً ما تزيد عن حاجة أفراد الأسرة.


21-يجب عدم ترك الطعام المطهو فترة طويلة من الزمن (أكثر من ساعتين) قبل حفظه في البراد، حيث يؤدي ذلك إلى نمو وتكاثر الجراثيم فيه من جديد، ولاسيما إذا كان مكشوفاً.

22-البيـــض يعتبر البيض من المواد الغذائية الغنية بالبروتين، وهو ضروري بكميات معتدلة للأطفال والشباب، ولا يجوز الإكثار من تناوله عند كبار السن (1 إلى 2 بيضة أسبوعياً فقط).
'sponsored links'
تابعني على
هل اعجبك الموضوع ؟ ؟

Post a Comment

 
Top